الجهاز العصبي

الاقتباس (تغيير الصورة)

يحتوي دماغ الإنسان على حوالى: (13) بليون خلية عصبية. و(100) بليون خلية دبقية استنادية لم تعرف وظيفتها بعد، وهي تشكّل مادة لحراسة الخلايا العصبية من التأثر بأية مواد، فالأورام تنمو خاصة على حساب الخلايا الدبقية، فكأنّ الخلايا العصبية مستعصية على السرطان.

وتنشأ الخلايا العصبية في الجنين في الأشهر الخمسة الأولى من العمر بمعدل 5000 خلية في الثانية الواحدة، ولو أنّنا قمنا بوضع الخلايا العصبية في الجسم في صف واحد لبلغ طولها أضعاف المسافة بين الأرض والقمر البالغة حوالى (384.000) كم.

والجهاز العصبي في الإنسان الذي يعمل بحوافز “كيموكهربائية” يقوم على خدمة الجسم بصور شتى؛ فهو يعمل حارساً للجسم، وجامعاً للمعلومات عما حولنا وما في داخلنا، كما يعمل مركزاً للتجمّع حيث يقوم بتنسيق هذه المعلومات، إما للاتصال الفوري وإما للرجوع إليها مستقبلاً، كما يعمل مركزاً للاتصالات العامة، وقيادة للتخطيط واتخاذ القرارات في كل ما يقوم به الجسم، ويعدّ بذلك المحرّك للنشاط العضلي في الجسم، والمنظّم لأعمالنا الذهنية والجسمية.

والخالق العظيم سوّى أيدينا لتؤدي عمليات القبض واللمس في الوقت نفسه، ويحتوي كل سنتيمتر مربع منها على ما يقرب من (200) نهاية عصبية، والله جعل أطراف الأصابع أكثر أجزاء الجسم حساسية، فيما عدا الشفتين واللسان وطرف الأنف، حيث تبلغ حساسيتها ضعف حساسية أجزاء اليد الأخرى.

صورة مكبرة لعصبون

يوجد في الدماغ (13) بليون خلية عصبية حيث تنشأ الخلايا العصبية بمعدل (5000) في الثانية ولو قمنا بوضع الخلايا العصبية في صف واحد لبلغ طولها حوالى (400.000) كم أي ما يعادل المسافة بين الأرض والقمر